قرار جديد بشأن حالة الطوارئ بولاية النيل الأبيض.. ما الأسباب؟
مددت السلطات حالة الطوارئ بولاية النيل الأبيض والتي ظلت سارية في الولايات المختلفة منذ اندلاع الحرب في السودان.
وأصدر الوالي الفريق الركن قمر الدين محمد فضل المولى السبت قرارا حمل الرقم 61/ 2026 يقضي بتمديد حالة الطوارئ بولاية النيل الأبيض لمدة شهر.
وكانت أول أوامر الطوارئ بالولاية قد صدر في 25 أبريل عام 2023 مستندا على المادة 9-1 أ من قانون تنظيم الحكم اللامركزي الصادر في عام 2020.
ويأتي قرار تمديد حالة الطوارئ بالولاية اتساقا مع الأوضاع الأمنية بالبلاد، وتأثيرات هجمات الطائرات المسيرة على المرافق بالولاية، إضافة إلى تحديات أمنية تتمثل في اتساع نشاط ترويج المخدرات وتهريب الأسلحة.
وكانت أحدث الهجمات الجوية على ولاية النيل الأبيض قد أوقعت شخصين مدنيين وجرحت آخرين في مدينة ربك عاصمة الولاية في 25 يونيو الجاري.
ووجه قرار الوالي كافة الجهات ذات الصلة بتنفيذ القرار، عازيا ذلك إلى المحافظة على الأمن والاستقرار.
وتكثف السلطات عمليات الرقابة على المعابر الداخلية والخارجية ومراجعة الأوراق الثبوتية والأوضاع القانونية للأجانب إضافة إلى تسيير الدوريات ضمن إجراءات تتسق مع حالة الحرب.